Saturday, November 1, 2014

ما هو سر سواد تلسكوب ستبيزر ؟



( مقراب سبيتزر الفضائي هو  مرصد فضائي يلتقط  الأشعة تحت الحمراء، والرابع والأخير من بين المراصد العظمى التي اطلقتها ناسا إلى الفضاء. تم إطلاقه في 25 أغسطس 2003 من مركز كينيدي للفضاء في قاعدة كاب كانافيرال للقوات الجوية.
اطلقت الوكالة على المقراب اسم "سبيتزر" تكريما لذكرى ليمان سبيتزر، أحد علماء الفلك المشهورين، عالم الفلك في جامعة برنستون الذي اقترح في العام 1946 تطوير أول صاروخ مداري يطلق تلسكوبات إلى الفضاء فوق الغيوم الحاجبة لطبقات الجو العليا وقد كان سبيتزر أحد رواد الجهود الهادفة إلى اقناع الكونغرس بتخصيص أموال لإطلاق اسطوال من التلسكوبات المدارية. كلف المشروع 670 مليون دولار) 1

من احد اهتماماتي بهذا التلسكوب غير مهامه هو شكله وكيف انه مصبوغ بلونين والاهم لماذا بنصفه بالاسود؟
الجزء الداخلي للتلسكوب صبغ باللون الفضي بينما صبغ الجزء البعيد عن الشمس باللون الاسود وما هو معروف عن اللون الاسود انه يجمع الحرارة وهذا ليس من صالح المحرك ، ولكن بعد البحث تبين ان التلسكوب صبغ باللون الاسود لان هذا اللون يطلق الحرارة بشكل اسرع من الالوان الاخرى بينما يحتفظ اللون الابيض بالحرارة لمدة طويلة ولذلك اللون الاسود يساعد على تبريد المحرك بطريقة اسرع 

1- منقول من ويكيبيديا 

Tuesday, September 2, 2014

لماذا نذهب إلى المريخ؟



كما هو معلوم ، هناك سباق عالمي للوصول إلى كوكب المريخ حيث أصبح حلم البشرية الجديد هو إرسال رواء فضاء إليه ، و كما أعلن سابقا  فقد انضمت دولة الامارات العربية المتحدة إلى هذا السباق العالمي حين اعلنت عن إنشاء وكالة الامارات للفضاء وإرسالها مسبار للمريخ في عام 2021  ، هنا يتساءل الكثيرون لماذا تذهب كل هذه الاموال التي تنفقها 8 دول لاكتشاف هذا الكوكب و هو سر الاهتمام الزائد لهذا الكوكب؟
هناك الكثير والكثير من الاسباب تدعو العلماء والدول لاكتشاف كوكب المريخ، وسأعدد بعضها باختصار شديد ومبسط
  1. فهم طبيعة الكوكب وكيف تحول من كوكب دافئ ورطب إلى بارد وجاف والاسباب التي أدت إلى هذا التحول ومنها فهم كيف يمكننا تجنبها على كوكبنا نظرا للتشابه الكبير بينهما
  2. تطوير نموذج كامل عن الكوكب من حيث النواة والسطح والقشور الخارجية والمناخ وأهم التطورات الفيزيائية والكيميائية          
  3. من أهم الاسباب هو البحث عن الحياة على سطح الكوكب وآثار الحياة فيه في الماضي  ، حيث سيكون هذا من اهم  الاكتشافات العلمية حتى الان
  4. من احد الاهداف البعيدة المدى لاكتشاف المريخ هو بحث إمكانية عيش البشر على هذا الكوكب
  5. الاكتشافات العلمية بشكل عام دائما تساهم في تطور البشرية ورفع الجهل عنها حيث ساهمت في ارتقائنا بشكل عام عبر الالاف السنين
  6. اكتشاف الكواكب الاخرى يساعد كثيرا في فهم مشاكلنا على الارض ومن اهمها تغير المناخ واثره على الحياة في المريخ وكيف يمكن ان نحمي ونبطئ هذا التغير المخيف في الارض   
  7. اكتشاف الفضاء يجلب الكثير من الاموال ، يعرف أن برنامج  ابوللو جلب أضعاف الاموال التي صرفت عليه وأهمها الاقمار الصناعية لكشف حالة الجو حيث تساوي ما يعادل جميع ما صرف في برامج اكتشاف الفضاء حول العالم مجتمعة.
  8. امكانية اختبار العديد من النظريات العملية اهمها هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ واين نحن بالنسبة للكون ؟ وماذا يوجد هناك أيضا؟ وهل يمكننا اتخاذ كوكب المريخ ديارا لنا؟
  9. تامين استمرارية الحياة البشرية حيث ان كوكب المريخ صالح للعيش تقريبا في حال اصبح كوكبنا معرضا لتدمير الحياة فيه
  10. يتوقع ان يكون كوكبنا صالحا للعيش فيه لمدة  500 مليون سنة قادمة فقط أما كوكب المريخ فيعتبر صالحا للعيش لمدة 4000 مليون سنة مع وجود تقنيات عالية

Thursday, July 31, 2014

مجلس محمد بن زايد: الرحلات الفضائية البشرية

محاضرة رائد الفضاء الكندي و قائد محطة الفضاء الدولية العقيد كريس هادفيلد في مجلس الشيخ محمد بن زايد ال نهيان


Thursday, July 17, 2014

رئيس الدولة ونائبه يعلنان إنشاء "وكالة الإمارات للفضاء" ومشروع لإرسال أول مسبار عربي للمريخ



دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي عبر إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية، وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات القادمة وتحديدا في العام 2021 .
وقد جاء الإعلان التاريخي لدولة الإمارات ليشكل منعطفا تنمويا في مسيرة الدولة عبر دخولها قطاع تكنولوجيا الفضاء واعتباره أحد المستهدفات لتضمينه في الاقتصاد الوطني خلال السنوات القادمة بالإضافة للعمل على بناء رأس مال إماراتي بشري في مجال تكنولوجيا الفضاء والمساهمة في زيادة المعرفة البشرية فيما يخص استكشاف الفضاء الخارجي والأجرام السماوية البعيدة.
وقد أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أن هدف دولة الإمارات سيكون دخول قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء بما يعزز التنمية والعمل على بناء كوادر إماراتية متخصصة في هذا المجال " مضيفا سموه بأن " هدفنا أن تكون الإمارات ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء قبل 2021 ثقتنا بالله كبيرة وإيماننا بأبناء الإمارات عظيمة وعزائمنا تسابق طموحاتنا وخططنا واضحة للوصول لأهدافنا بإذن الله".
وقال صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله أن "المسبار الجديد سيكون أول مسبار يدخل به عالمنا العربي والإسلامي عصر استكشاف الفضاء وسيتم إطلاق المسبار بقيادة فريق إماراتي وهدفنا سيكون بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية في علوم استكشاف الفضاء الخارجي وتقديم إسهامات علمية ومعرفية جديدة للبشرية في مجال استكشاف الأجرام السماوية البعيدة ووضع دولة الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء خلال السنوات القادمة.
من ناحيته أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهذه بمناسبة إطلاق هذا المشروع التاريخي " أن الوصول للمريخ هو تحد كبير واخترنا هذا التحدي لأن التحديات الكبيرة تحركنا .. وتدفعنا .. وتلهمنا .. ومتى ما توقفنا عن أخذ تحديات أكبر .. توقفنا عن الحركة للأمام".
وأضاف سموه بمناسبة تأسيس وكالة الفضاء الإماراتية بأن الاستثمارات الوطنية الحالية في الصناعات والمشاريع المرتبطة بتكنولوجيا الفضاء تتجاوز 20 مليار درهم وتشمل أنظمة الياه سات للاتصالات الفضائية وخدمات نقل البيانات والبث التلفزيوني عبر الفضاء بالإضافة لشركة الثريا للاتصالات الفضائية المتنقلة التي تغطي ثلثي العالم بالإضافة لمنظومة الأقمار الصناعية دبي سات.
وذكر سموه أن وكالة الفضاء الإماراتية ستقوم بالإشراف على جميع هذه الأنشطة وتنظمها وتطور القطاع وتعمل على نقل المعرفة اللازمة بما يدعم مكانة الإمارات كلاعب عالمي في هذا المجال، ويعزز من دور تكنولوجيا الفضاء في الاقتصاد الوطني".
يذكر أن المسبار الإماراتي من المقرر له الوصول لكوكب المريخ في العام 2021 تزامنا مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة وسينطلق المسبار في رحلة تستغرق 9 اشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلومتر وستكون دولة الإمارات ضمن 9 دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.
هذا وتهدف وكالة الإمارات للفضاء التي تم الإعلان عن إنشائها والتي تتمتع بالاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية اللازمة وتتبع لمجلس الوزراء الى تنظيم ودعم ورعاية القطاع الفضائي الوطني ودعم الاقتصاد المستدام المبني على المعرفة والمساهمة في تنوع الاقتصاد الوطني ونشر الوعي بأهمية القطاع الفضائي وتنمية الكوادر البشرية المؤهلة في مجال الفضاء وتشجيع وتطوير وتنمية استخدامات العلوم والتقنيات الفضائية السلمية في الدولة وتقديم الدعم الفني والاستشاري في مجال الفضاء لجميع الجهات المعنية في الدولة.

المصدر: وام
تاريخ النشر: الأربعاء 16 يوليو 2014

Sunday, March 30, 2014

Tahani Amer

تهاني عامر هي مصرية امريكية مسلمة تعمل في وكالة ناسا وهي من الشخصيات المؤثرة بالنسبة لي ، احببت اشارككم مقابلة لها باللغة الانجليزية 

Tahani is an American Muslim NASA employee that inspires me so I wanted to share this interview for her 





for more 
مصدر +للمزيد عن تهاني عامر :
http://women.nasa.gov/tahani-amer/