Saturday, June 29, 2013

أنواع التلسكوبات

كنت أبحث في أنواع التلسكوبات ووجدت هذا الشرح المبسط من مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك

الانواع الرئيسية :-

1) الكاسر(Refractor)

2) العاكس(Newtonian Reflector)

3) كاتدري اوبتك (Catadrioptic)

4) الكاسر : و هناك ثلاثة أنواع منة و هي :-

1. Non-achromatic : وهذا النوع يستعمل واحدة أو اتنتان من العدسات المحدبة لتركيز الضوء ،ولهأنحراف شديد(الضوء) اذ انه لا يقوم بتركيز جميع الالوان الضوئية(الون الطيف)في نفس نقطة البؤرة (نظرا لتباين طول موجات الطيف! راجع تعاريف فنية/الزيغ اللوني)، ما يؤدي لتكون صور سيئة والنوع هذا متوافر لدى المتاجر العادية وهو غير فعال بالنسبة للاستخدامات الفلكية الجادة.

2. achromatic :
وهذا النوع يستعمل العدسات المحدبة والمقعرة لحني الضوء،مايضمن أن معظم الالوان الضوئية(الوان الطيف)سوف تركز في نفس نقطة البؤرة،وميزة النوع هذا أنه يعطى صور ناصعة(دقيقة) و واضحة. ومن سيئاتة أنة غال نوعا ما، ويعطي لونا كاذبا حول النجم يبدو كهالة زرقاء.
3. Panchromatic:
يستخدم هذا النوع وجهان من العدسات المحدبة وتصنع العدسات من نوعان مختلفان من الزجاج ، ما يسمح لجميع الوان الضوء(الوان الطيف)بالتمركز حول نقطة واحدة. والنوع هذا يوفر أفضل نصوع للصورة واعلى نسبة من الوضوح، ومن عيوبة أنه غال الثمن ولكنه خيار جيد لأغراض الرصد الجاد.

Monday, June 24, 2013

Supermoon القمر العملاق

ليلة أمس كانت ليلة عالمية حيث إتجهت العيون للقمر وجمال حجمه  ساطعا جدا ولافتا للإنتباه وهو ما يعروف باسم القمر العملاق 

القمر العملاق أو مايعرف ب (Supermoon)، هي تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره البيضاوي، مما يجعله يبدو كقرص كبير أكبر من القمر المعتاد*

للأسف لم أستطع التقاط الكثير من الصور ولكن إستمتعت كغيري بهالذا الحدث عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، يمكنكم متابعة المزيد عبر حساب تويتر

وهذه بعض الصور من مدينة العين - الامارات : 




*ويكبيديا